رئيس المجلس الرئاسي الليبي يبحث في مصر التعاون الثنائي في أول زيارة لبلد عربي

2021-03-26 00:08:28|arabic.gdszxieli.com
Video PlayerClose

القاهرة 25 مارس 2021 (شينخوا) التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الخميس) في القاهرة، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، خلال أول زيارة للأخير لبلد عربي بعد مباشرة مهامه على رأس السلطة التنفيذية في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، في بيان إن اللقاء "شهد استعراض آفاق التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف مساندة الجهود الليبية لقيادة المرحلة الانتقالية (..) وتعزيز جهودها في استعادة الأمن والاستقرار في سائر أنحاء البلاد".

وتابع راضي أنه "تم التوافق على تكثيف المشاورات والزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين من الجانبين خلال الفترة المقبلة".

وأضاف أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء "دعم بلاده الكامل والمطلق للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا في كافة المجالات وفي جميع المحافل الثنائية والإقليمية والدولية، والحرص على تعزيز التنسيق الوثيق معها خلال الفترة الحالية".

وأعرب عن "تعويل مصر على قدرة المجلس الرئاسي والحكومة على تحمل المسؤولية التاريخية لإدارة المرحلة الانتقالية الحالية وتحقيق المصالحة الشاملة بين الليبيين، وتوحيد المؤسسات الليبية وصولا إلى عقد الانتخابات الوطنية في موعدها المحدد في ديسمبر من العام الجاري".

وشدد السيسي "على استمرار الموقف المصري الهادف لتحقيق المصلحة العليا للدولة الليبية في المقام الأول، والذي ينبع من مبادئ الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، واستعادة الأمن والاستقرار، وتمتع ليبيا بجيش وطني موحد، وإنهاء التدخلات الأجنبية، وخروج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا".

وأكد أن مصر على أتم استعداد لتقديم خبراتها للحكومة الليبية في مختلف المجالات لاستعادة المؤسسات الوطنية للدولة الليبية، خاصة تلك الأمنية والشرطية بهدف تحقيق الأمن والاستقرار.

من جانبه، أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي "أن مصر كانت على الدوام العامل المرجح في تفعيل ودعم جهود تسوية الأزمة الليبية في مختلف المسارات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وذلك في ضوء أنها أكثر الدول دراية بالواقع الليبي"، بحسب البيان.

وأعرب عن التطلع لاستمرار مساندة مصر للشعب الليبي خلال الفترة القادمة لدعم تحملهم للمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقهم، مثمنا "دور مصر الرائد وجهودها الحثيثة والصادقة والمستمرة في دعم ليبيا".

ووصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي ونائبه عبدالله اللافي، على رأس وفد رسمي مساء أمس الأربعاء إلى مطار القاهرة الدولي في أول زيارة لبلد عربي بعد مباشرة مهامه على رأس السلطة التنفيذية في ليبيا.

وتأتي زيارة المنفي إلى مصر بعد زيارة مماثلة إلى العاصمة الفرنسية باريس، التقى فيها أول أمس الثلاثاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وانتخب المنفي في الخامس من فبراير الماضي رئيسا للمجلس الرئاسي على رأس سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا خلال اجتماع لملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف.

الصور

010020070790000000000000011100001398361311
必发home新濠电子游艺投注规则必发home